Translate

الأربعاء، 17 أغسطس 2011

نزول البركة

محمد محمود ولد سيدي يحي

في المثل الموريتاني تلخيص موجز لعقيدة راسخة تقول إنه "لا فرق بين القلة والكثرة إلا نزول البركة" فكم من كثير لم ينتفع به صاحبه، وكم من قليل نزلت فيه البركة حتى أصبح خيرا كثيرا عم الناس جميعا.
والبركة رحمة يمنحها الله تعالى للأشياء والأماكن والأفراد فتكون أحوالهم إلى إقبال، ونقيضها الشؤم الذي يؤدي إلى زوال النعمة وتنغيصها بانعدام العافية والعياذ بالله.
 و لا نبالغ إذا قلنا إن البركة من مقومات وجود الأشياء في هذا الكون منذ خلقه الله تعالى الذي خلق الأرض في يومين {وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدّر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين} بنص كتابه الكريم.
والبركة في القرآن الكريم مما ينعم الله به على الأمم الصالحة، قال تعالى {ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض}
وتنزل البركة بالمكان كما بيّن جل وعلا بقوله {سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله} كما تحل بالزمان { إنا أنزلناه في ليلة مباركة}
كما أن البركة تحل بالعائلة كما قال سبحانه في قصة إبراهيم {رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت}
وليس من البدعة ما يعتقده الموريتانيون منذ القدم من أن البركة متعدية من الأب إلى أبنائه، وذلك ما بنوا عليه اعتقادهم في أبناء الصالحين حتى قال مثلهم الشهير "إذا كان ابن الصالحين حمارا فلا تركبه" وذلك من شدة إجلالهم للصلاح والبركة التي تنتقل بين الأجيال، إلا أن ذلك الاعتقاد لم يلبث أن انتهى إلى الاتكالية والبكاء على الأطلال.
 والقصة المسطورة في سورة الكهف عن الغلامين اليتيمين دليل طالما تمسك به أسلافنا في وجه من يسمونهم "المنكرين" قال جل من قائل:{وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدّهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك}.
وقد بلغ الأمر ببعض المفسرين إلى القول إن هذا الأب الصالح كان جد الغلامين الأربعين، وبالغ بعضهم فقال إنه الجدّ الأربعون من جهة الأم وربما من الرضاعة، وذلك حتى يؤكدوا معنى قوة مفعول بركة الأجداد في الأبناء.
والصحيح أن للوراثة حظا في كثير من الخصال  إلا أن الله تعالى قضى أن {كل نفس بما كسبت رهينة} ولم يقبل لخليله إبراهيم عليه السلام اطراد البركة في عقبه فقال{وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن، قال: إني جاعلك للناس إماما، قال: ومن ذريتي؟ قال: لا ينال عهدي الظالمين}
وقد أتى على ساكنة هذه البلاد حين من الدهر كانت فيه البركة قوة روحية تحمي فئات عريضة حتى كادت المكانة الروحية لبركات الأولياء والصالحين أن توازن القوة العسكرية للمجموعات ذات الشوكة.
وإذا كان الأصل في البركة أن تكون معنى دينيا يرتبط بالخير والمعاني الإيجابية فقد طور سلفنا الموريتاني في عصر السيبة مفهوما للبركة السلبية أو الضارة سموه "تزبوت" وهي انتقام  الله لعباده الصالحين إذا مسهم الظلم.
ولا شك أن معنى "تزبوت" ثابت لأن الآية تقول{إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين} و الحديث يقول "من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب".
 ولعل من أخطاء الكاتب الصحفي المرحوم حبيب ولد محفوظ ما كتبه ذات يوم من أن "تزبوت" كلمة من أصل فرنسي قادم من ثقافة المستعمر الذي كان يعاقب السكان وأنها تركيب مزجي من كلمتي" mis à pied"
وهو ربط خاطئ نتج عن ثقافة المرحوم الفرانكفونية، ولا أدل على بعد ذلك من أن المفهوم قديم والصيغة الصرفية للكلمة صنهاجية أصيلة مما ينفي عنها أية علاقة بالثقافة الأجنبية.
و يشكو كثير من كبار السن الموريتانيين اليوم في حديثه عن تقلب الزمان من انتزاع البركة؛ فرغم أن الوفرة في الملبس والمأكل والغذاء حلت محل الندرة إلا أن الجشع والشكوى في تزايد.
ويعتبر آخرون أن أبناء الصالحين لم تعد البركة تصاحبهم، بل إن الدعاء المستجاب أصبح من القليل النادر
ويعلل بعض الوعاظ والصالحين غياب البركة بكثرة الحرام ودخوله في مختلف جوانب الحياة، ويستدلون بحديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل "يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يقول يا رب يا رب وملبسه حرام  وغذي بالحرام فأنى يستجاب له؟!"
ولولا رحمة الله بعباده ورأفته بضعفائهم لزالت البركة من الخليقة ففي الأثر المشهور أنه"لولا شيوخ ركع وأطفال رضع وبهائم رتع" لما نزل القطر من السماء.
والظاهر أن البركة مرتبطة بالاستقامة وهي لازم من لوازم الإيمان والعمل الصالح، وبانتقاصهما فإنها تتراجع.
ولكن الصحيح أيضا أن ساكنة هذه البلاد تعاهدوا هذا الدين وأدمنوا تلاوة كتاب الله  طيلة أجيال من الزمن حتى ولو خلفت من بعدهم خلوف.
 وفي عصرنا الحاضر سادت ثقافة علمانية تتجاهل الخواص المقدسة للأشياء، وتعتبرها تعاملا سحريا ينبغي استبداله بالنظرة المادية التي لا تهتم بروح الأشياء.
ورغم أن مفاهيم البركة و "تزبوت" ارتبطت بشيء من الخرافة في أذهان العامة إلا أننا في هذه البلاد ننظر إلى وفرة المصادر والخيرات الطبيعية ونستغرب من عدم التوفيق في توظيفها لصالح الإنسان.
لا شك إذن في أننا نعاني من انتزاع البركة وأن ذلك ليس نقمة إلهية وإنما هو بفعل أيدينا بعد أن رضينا بالكسل في الإنتاج والفكر والتديّن، وأصبحنا عالة نتكفّف فتات الأفكار والسلع وحتى الصرعات الدينية الشاذة.
وبانتظار أن نتحول من ثقافة أبناء الصالحين إلى أن نكون صالحين قولا وعملا سيظل عزاؤنا الوحيد هو أن الله تعالى " يستحيي أن ينتزع البركة من موضع وضعها فيه".



الاثنين، 1 أغسطس 2011

هبة المحظرة


محمد محمود ولد سيدي يحي

روى الرحالة الاستعماري "رنيه كاييه" أو ما يعرف محليا ب"ولد كيج النصراني" معاناة عجيبة من تظاهره بشعائر الإسلام وادعائه العلم الشرعي بين أبناء المحاظر عندما زار البلاد في القرن التاسع عشر.
ويذكر بشكل مضحك كيف صادف قدومه إلى محاظر لبراكنه إطلالة شهر رمضان المبارك، حيث فوجئ بأن عليه أن يصوم في موسم صيف قائظ، وما تسبب له فيه ذلك من ألم شديد رغم أنه  كان يسترق الشراب كلما اختفى عن أعين الناس.
وسقط كاييه مريضا تحت تأثير إسهال حادّ، ليكتشف متأخرا أن ضرورة المرض تبيح له الإفطار!
وحملت ملاحظات المستشرق الساخرة حنقا شديدا على الانضباط الديني والمستوى المعرفي لهؤلاء البدو الأجلاف الذين سموا بهذا الدين سموّا كان بالنسبة له اعتزازا بالذات يصل إلى درجة الكبر لأنه يهدد رسالة الاستعمار التي سافر الرجل يمهّد لها الطريق.
لقد تعجب معظم الرحالة الغربيين -رغم تحاملهم الشديد- من اعتزاز البدو بدينهم وثقتهم بأنفسهم، وكان انتشار التعليم بين أبناء الصحراء الكبرى بسبب المحظرة أمرا لافتا للانتباه في مذكراتهم.
وفي العالم الإسلامي كانت المحظرة مؤسسة تعليمية حرة وبدائية الوسائل، ولكن خريجي هذه المؤسسة كانوا محط إعجاب، ووصلوا إلى منافسة جامعات دينية حضرية عريقة كالأزهر والزيتونة والقرويين.
 عندما تفتحون الصفحات الأولى من كتاب "دلائل الإعجاز" لعبد القاهر الجرجاني الذي يعتبر أشهر كتب البلاغة العربية ستجدون أنه مصحّح بمراجعة علامتي المنقول والمعقول الشيخين محمد عبده والشيخ محمد محمود ولد التلاميد الشنقيطي، ونفس الملاحظة تجدونها على نسخ القاموس المحيط للفيروزابادي.
لم يكن إذن من المستغرب أن يبعث السلطان عبد الحميد في طلب الشيخ الشنقيطي ويكلفه بجرد المخطوطات العربية في إسبانيا، ولا أن يتشوّق ملك السويد لرؤية عالم اللغة العربية وحافظة الشعر الجاهلي في مؤتمر دولي.
إنه شيخ عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين الذي خلده في سيرته الذاتية الرائعة "الأيام" تحت اسم الشيخ الشنقيطي الذي أثبت من مروياته في الشعر الجاهلي مائة بيت على صرف "عمر" خلافا لما يعتقده النحاة منذ سيبويه إلى ابن مالك!!
يعرض الشيخ "آبّ ولد اخطور" في رحلته للحجّ إلى بيت الله الحرام جانبا من تنوع تلك الثقافة المحظرية في منتصف القرن العشرين، وكيف دارت مناظراته حول البلاغة والمنطق والأصول، واحتفى به العلماء طيلة الرحلة التي استمرت برّا من بلادنا إلى السودان عبورا إلى الحجاز.
 وفي البلاد المقدسة  كان تكريس الشناقطة علما للمعرفة الدينية إلى اليوم رغم ما ألحقه خلوف بذلك اللقب بعدما تغيرت حال الدنيا وهجر الأحفاد مآثر الآباء.
 وغير بعيد ما زال الشيخ عبد الله بن بيّه حفظه الله يمسك لواء العلم الشنقيطي، الذي  وجد المسلمون الأوروبيون في تأصيله المالكي لنوازلهم منزعا يعبّر عن روح اعتدال إسلامي طالما افتقدوه في كثير ممن يتصدون للإفتاء في هذه الأيام.    
وإذا كان بعض فقهاء المحظرة أفتوا بجواز التعامل مع المستعمر وفضلوا سلطته على فوضى عصر السيبة؛ فإن المحظرة وقفت حصنا منيعا دون تغلغل ثقافة المستعمر وحمت الهوية من المسخ الحضاري، حتى أن قرى عديدة في هذه البلاد ظلت ترفض المدرسة الحديثة إلى عهد قريب لأنها ارتبطت في أذهان ساكنتها بتسويق ثقافة المستعمر التي تقضي على آخر حصون الذات والهوية الإسلامية التي تأسس عليها المجتمع الموريتاني.
 لقد وحّدت المحظرة لغة المخاطبة والكتابة بين جميع أبناء هذه البلاد على اختلاف لغاتهم المحلية، ومازالت المخطوطات التي تركها علماء منطقة "فوتا" وغيرها شاهدة على أن الحرف القرآني كان أول حرف دونت به البولارية و السوننكية و الولفية.
و عندما قرر القائمون على الأمر ذات مرة - في صحوة ضمير- أن يعيدوا الانفتاح مابين الإدارة واللغة العربية كان آلاف الأطر من خريجي المحظرة جاهزين لتولي مناصب التدريس والقضاء دونما حاجة إلى تكاليف البعثات الباهظة.
لقد وصف المؤرخ اليوناني هيرودوتس مصر بأنها هبة النيل، ويمكننا أن نقول إن هوية شعب موريتانيا ومناعته الثقافية هبة المحظرة، ولكن المصريين بنوا سدا عاليا للاستفادة من النيل وتجنب آثار الجفاف والفيضانات.
 فماذا قدمنا نحن للمحظرة التي كانت أم الحضارة الموريتانية؟
 هاهو العالم من حولنا قد ارتفعت أصواته بحثا عن الإسلام الصحيح الذي يبتعد عن زيغ المغالين وتحريف الجاهلين، وهاهي بلاد الإسلام  تتعرض لنوبة ارتكاس وردة دينية عنيفة تذكر بعهد الحشاشين والقرامطة.
فماذا فعلنا حتى نمكن المحظرة اليوم من مواصلة دورها التاريخي في حفظ المناعة الحضارية والدينية لمجتمع يعاني من بوائق العولمة.
أين هي أساليب التحفيظ والأنظام والنصوص الجاهزة من واقع ثقافي يمور بمختلف "الصرعات" الفكرية؟
وهل يمكن أن ندّعي الحفاظ على ميراث الأجداد إذا كنا مجرد "كائنات تراثية" بدلا من أن نكون "كائنات لديها تراث" على حد تعبير المفكر الكبير محمد عابد الجابري؟
إن الفتى من يقول ها أنذا
ليس الفتى من يقول كان أبي!

الثلاثاء، 12 يوليو 2011

كتابنا المتشائمون

محمد محمود ولد سيدي يحي

قرأت مؤخرا الرواية القصيرة التي ألفها الزميل والكاتب المتميز محمذن بابا ولد أشفغ تحت عنوان "وادي النعام".
وتدور أحداث القصة التي وصفها الكاتب بأنها رواية في الخيال السياسي في موريتانيا بعد عقدين من الآن، وتتحدث عن دولة مازالت تسيطر عليها القبلية، وتتحكم في قراراتها مصالح الشركات الدولية والقوى العظمى ومخابراتها التي أصبحت تتدخل في أطراف اللعبة بشكل مهيمن وصارخ.
وتعرض القصة بأسلوب تقريري صحفي مباشر يكاد يخلو من المحسنات الأدبية حالة عالم تراجع فيه الاعتماد على النفط وأصبحت الطاقة النووية والصراع على اليورانيوم هو الشغل الشاغل للجميع، بينما تبحث القوى العظمى  بشكل سري وبطرق توظف فيها الأمم المتحدة عن مدافن للنفايات النووية في بلدان العالم الفقير.
وفي موريتانيا التي كانت أحلام حكومتها كما يتصور الكاتب منصبة حول التنقيب  في وادي النعام عن اليورانيوم  قرر الكبار في العالم أن يتوقف كل شيء وأن يقام بسياسة جماعية لترحيل الأرياف لحشر جميع السكان في العاصمة، في ظل اتفاق سري لتحويل المناطق التي سيتم إخلاؤها إلى مدافن للنفايات النووية التي ضاقت بها الدول العظمى.
ولا تخلو الرواية من مشاهد معبرة من فساد الطبقة السياسية الموريتانية لا تبتعد كثيرا عما نعيشه في مجتمعنا، كما تقدم صورا من الدعاية والطريقة الفلكلورية لمتابعة القضايا في الإعلام العالمي، حيث توجه أنظار الجمهور إلى أحداث ثانوية لصرف انتباهه عن مشاكله الحقيقية.
  وتنتهي القصة بمشهد غرق مدينة نواكشوط بفعل تغيرات مناخية دفعت البحر إلى التهام مجتمع تسيطر عليه النخب الفاسدة وتتحكم في ديموقراطيته المخابرات الدولية ولا يستمع فيه أحد إلى أصوات القلائل من الذين أصروا على مواصلة كشف الزيف والتلاعب الذي يواجه مصير العامة.
ولا يخطئ المرء أن يلاحظ في رواية الزميل محمذن بابا ذلك التفسير التآمري للحياة السياسية الذي يتهم به الكثيرون خط قناة الجزيرة الإعلامي .
إلا أن روح التشاؤم الشديد التي حكمت مسار الأحداث المتخيلة في وادي النعام عكست حالة عامة يبدو أنها تطبع مزاج الكتاب الموريتانيين بشكل أصبح لافتا.
ومن المنطقي أن يكون  ولد أشفغ قد تأثر برواية مدينة الرياح التي نشرت قبله منذ عشر سنوات، ولكن من الغريب هذا الإصرار على ربط مستقبل البلاد بالنفايات النووية الذي يتفق فيه مع الكاتب الكبير موسى ولد أبنو.
ويبدو أن التشاؤم لم يقتصر على هذا الجيل من الروائيين ذوي الخلفية الإعلامية. لأن روح التنبؤات المتشائمة
 وجدت طريقها إلى التحليلات المستقبلية ذات الطابع العلمي وحتى الديني.
ويحضرني في هذا المجال مقال الدكتور عبد الودود ولد الشيخ الذي نشرته جريدة القلم الفرنسية قبل سنوات عن مصير البلاد السياسي، والتعقيب الذي نشرته للتخفيف من الروح التشاؤمية التي توقعت مصيرا كارثيا للبلاد مع نهاية العهد الطائعي، وكان المقترح البديل الذي قدمته في كتاب "المجتمع الفضفاض" هو الأمل بأن الروح الاشتراكية للقبيلة الموريتانية والخطاب الديني قد يشكلان عوامل إيجابية للتغيير كما أثبتته لاحقا انتفاضات الجيش الموريتاني.  
وكان الزميل الحسين ولد محنض قد نشر في نفس الفترة كتابه المعنون" ضيوف القرن الواحد والعشرين" والذي أعاد فيه تأويل أحاديث الفتن وأسفار الرؤيا في كتب العهدين القديم والجديد مؤكدا أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر إيذان بعلامات القيامة واقتراب المهدي والدجال وقدم تواريخ محددة لذلك.
ولا شك أن محاولة التبنؤ بعلامات الساعة  تقليد قديم يتجه إليه المؤمنون في لحظات انسداد الآفاق وغياب بشائر الأمل وهي وضعية أحسها كثير من المسلمين إثر المحن التي تعرضوا لها مؤخرا، ولكن الاقتداء بالأنبياء والمصلحين يقتضي دائما زرع البشارة والأمل في قلوب الناس حتى وهم في أحلك اللحظات.
ومن المؤكد أن الكتاب والمبدعين والمفكرين هم عصب الأمة الحي  ورادار الإنذار المبكر الذي يطلق صيحات التنبيه عند الخطر، وقديما قال جان بول سارتر:"إن الأدب مأساة أو لا يكون".
ولهذا فإن التعامل السليم مع ما تجود به قرائحهم هو أن يصبح دافعا للأمة لتصحيح أخطائها ومواجهة الاختلالات الكبيرة التي تعاني منها في مسيرتها الطويلة لإعمار الأرض والقيام بواجب الخلافة الذي أناطه الله بالبشرية .
ويتذكر الكثيرون اليوم تلك التنبؤات القاسية التي أطلقها كارل ماركس حول مصير المجتمع الصناعي الرأسمالي  في القرن التاسع عشر مؤكدا أن استمرار أوضاع العمال والكادحين سيؤدي إلى ثورة تغير التاريخ وتكسر علاقات الإنتاج، ولكن النتائج الأهم لتك التنبؤات لم تكن في تحقق نبوءاتها المتشائمة بل في الإصلاحات الجوهرية التي تعرضت لها الرأسمالية لصالح العمال مما كان له أثر مباشر إطالة عمرها.
إن قصة "وادي النعام" ومثلها في ذلك قصة "مدينة الرياح" وغيرهما من الأعمال الفكرية المتشائمة تريد أن تنبه قادة الرأي والفاعلين في هذه البلاد إلى طبيعة المخاطر المحدقة التي تنتظر مستقبلهم ما لم يبادروا إلى التحكم في أمورهم وقيادة سفينتهم إلى بر الأمان.
وما لم نساهم جميعا في تنوير الرأي العام وتعزيز حصونه الأخلاقية وتجاوز "سياسة النعامة" التي تدفن رأسها في الرمل في مواجهة الخطر فإننا مهددون بسيطرة نفايات الحضارة العالمية ومعرضون للغرق تحت أمواج التاريخ العاتية.

الاثنين، 27 يونيو 2011

سجل تجاري للحجابين


محمد محمود ولد سيدي يحي

سمعت مرة سيدتين من أوساطنا الشعبية تتحدثان عن معاناة إحداهن من انحراف ابنها وسلوكه سبيل السرقة و"التلصص"، وقد انتهى الحديث بنصيحة للأم المنزعجة بالتوجه إلى أحد الحجابين ليقوم بما يسمى" تقييد اليد"،
وعندما سألت عن تقييد اليد قالوا هو "حجاب" يكف يد السارق فيصبح مستقيما.
ويروي العامة قصصا يومية حول "التظهار" ودور "الحجابين" المهرة في وضع مغناطيس سري يجذب السارق إلى حيث يسلم طواعية ما قام  بأخذه عنوة واختلاسا، والمؤمنون بها عن ظهر غيب خلق كثير.
وينجح بعض أذكياء الحجابين في إرهاب السارق حين يهدده بأنه سيتعرض للانتفاخ في بطنه أو يده إذا هو لم يسارع إلى الاعتراف.
أما أن تصادف شخصا كان مجنونا وتم علاجه على أيدي "الحجابين" وشفي باقتناع من أهله فذلك أمر شائع في هذه البلاد، فمكانة الحجابين أهل السر"المخدّمين" ما زالت محفوظة في قلوب فئات كثيرة من الموريتانيين.
وقد لعب كثير من أصحاب هذه المهن على الالتباس القائم في أذهان العامة بين البركة والكرامات والخوارق التي يجوز أن يختص الله بها من يشاء من عباده الصالحين، وبين أسرار الحروف والجداول المسماة عندهم بالحكمة "الكحلة".
وقد شكل ميراث مجتمع السيبة الموريتاني القديم  خلفية مؤسسة كانت فيها الفئات الممتهنة للعلم بحاجة  إلى سلاح  تواجه به ذوي الشوكة من المجموعات المحاربة، وهو ما عرف عند القوم بثقافة "تزبوت" التي قامت في الأصل على فكرة الانتقام الإلهي من الظلمة.
وبغض النظر عن ذلك الجدل الفقهي القديم حول جواز استخدام السحر لمعالجة المسحورين فيما يسمونه"النشرة" فإن علماء البلاد متفقون على التمييز بين الرقية الشرعية التي هي دعاء وضراعة إلى الله تعالى وبين تلك الأعمال التي تنتمي إلى إحدى الموبقات التي تواترت النصوص على تحريم تعاطيها وحتى تصديقها كما في الحديث "من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما قال فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم" أو كما قال.
والثابت تاريخيا عبر تجارب الديانات السماوية هو العداوة بين السحرة والكهان وبين المؤمنين لأن هؤلاء يقيمون علاقات غامضة بين العقائد الوثنية وبين الشعائر الدينية الصحيحة، بينما تقوم المناسك الدينية الصحيحة على التوحيد والممارسات التعبدية الواضحة كما بينتها النصوص.
ولا يستطيع المرء أن يجزم بنسبة الممارسات التي يتبعها الحجابون عندنا إلى أي من الأصناف نظرا لذلك الخلط المتعمد الذي يجعل الحدود هلامية بين الرقية والبركة والممارسات التي تشبه السحر، ويبقى الفارق الوحيد هو سمت الممارسين واستقامتهم على اتباع السنة والشريعة.
ويدلّ الإقبال الشديد الذي تشهده أبواب الحجابين على ظاهرة تستعصي على الفهم في ظل انتشار التعليم في صفوف فئات عريضة من المجتمع، وتزايد منابر الدعوة والتثقيف الديني في البلاد.
ولا يقتصر التزاحم عند أبواب "الحجابين" على النساء والأميين بل تروج شائعات في المدينة حول علاقات قوية تربط سوق الدجل بشخصيات من علية القوم وكبار الموظفين، وهو ما يستغله "الحجابون" أحيانا للدعاية وترويج بضاعتهم بين الناس.
صحيح أن تزايد المقبلين على خدمات مستشفى الأمراض النفسية والعصبية دليل على يأس الناس من ألاعيب " الحجابين" ودجل بعضهم، ولكن كثيرا من العائدين إلى "الأسباب الظاهرة " يقضون وقتا طويلا في اتباع الوعود الكاذبة قبل أن يقرروا الخروج من النفق المظلم. ولعل في ذلك دليلا واضحا على أن الاختصاصيين في العلوم النفسية والاجتماعية ما زالوا دون تلك المكانة التي تربع عليها " الحجابون" في عقول الموريتانيين منذ عقود.
وتشير دراسات اجتماعية غربية إلى أن المجتمعات المتقدّمة تشهد بدورها نكوصا باتجاه العودة إلى المعتقدات الخرافية والسحرية، ويعيدون ذلك إلى ما يسمونه الاغتراب أو حيرة الأفراد في ظل تفكك القيم العائلية والظمأ العاطفي الشديد.
وفي مجتمعنا الذي مازال ينعم بدفء العائلة والحميمية القرابية تبدو ظاهرة اللجوء إلى الحجابين وممتهني الدجل
تعبيرا عن مشكلة مختلفة ربما كان القلق على المصير وغموض المستقبل من عواملها الرئيسية.
ويسود اعتقاد لدى البعض بأن ممتهني "لحجاب" أصبحوا سلعة غالية في المنطقة العربية، ومن هنا فإن التغاضي عنهم في مصلحة البلاد ماداموا يدرون مبالغ محترمة من العملات الصعبة.
وانطلاقا من هذه النظرة المالية البحتة إلى عالم الأسرار والطلاسم من حقنا أن نطالب على الأقل بإنشاء نظام للسجل التجاري الخاص بهؤلاء يمكن البلاد من جني ضرائب تعود على خزينة الدولة بالفائدة، وتستعيد بعضا مما أنفقه آلاف المخدوعين على {ما يضرهم ولا ينفعهم}.
ويمكن استغلال الطاقات المزعومة لممتهني "لحجاب" بتوظيفهم في أجهزة الأمن حتى تنكشف قدراتهم الحقيقية في كشف المجرمين وتتبع مخابئهم.
 أما الذين يدعون علاج العنوسة والعقم فإن مصالح الشؤون الأسرية ومصحات الأمراض التناسلية قادرة على امتحانهم وكشف الدجالين من أصحاب البركات والكرامات من بينهم.
والتوجه الصحيح الذي ينبغي على السلطات العمومية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية أن تقوم به في مواجهة انتشار ظاهرة الدجل وتسويق الخرافات هو تقوية المنابر الدينية التي تنشر العقيدة الصحيحة التي توجه الناس للاعتقاد في الله وحده، ونشر ثقافة العلم والمعرفة التي تقدم الأسباب الظاهرة والمعروفة على كل ما هو غامض وغريب.

الاثنين، 6 يونيو 2011

قيامة "الهول" البيظاني

محمد محمود ولد سيدي يحي
www.el-bahith.blogspot.com
يرفض عام 2011 أن يمرّ دون أن يحمل كل علامات القيامة الصغرى، فعلاوة على زلزال اليابان والزلزال السياسي العربي، والانهيارات الاقتصادية المتتالية في العالم المتقدم، كان حظ أمة البيظان هو أن تخسر رمزا من رموزها يجتمع حوله كل الناطقين بالحسانية من النيجر إلى موريتانيا ومن "كنار السنغال" إلى اكليميم في المغرب، إنها كوكب الطرب البيظاني المرحومة "ديم بنت آب"
يقول بعض أهل العلم "إن قيامة ابن آدم يوم موته"، ولاشك أن رحيل الفنانة ديم بنت آب عن عالم الغناء " البيظاني" كسوف كبير وقيامة صغرى كما تنبأ بذلك الأديب المرحوم باب ولد هدار عندما قال في مدحها قبل أكثر من عقدين:
مولات الهول إلى انكال
الهول الحك أو قيمي
يالقيام في الهول يال- 
-قيام قيم ديم
جمعت ديم ما لم يجمعه فنان موريتاني؛ جمال الصوت الفريد وقدرة هائلة على اللعب على أوتار القلوب عبر آردينها المعجز، واستطاعت أن تحتل واسطة العقد في سماء الطرب بعد أن حملت معها أحسن ما في مدارس الحوض وتكانت والكبلة.
كنت أقول دائما إن في نغمة ديم نبرة متصوفة لا يفقهها إلا من تصوّف في الهول الموريتاني، وقديما كان المتصوّفة أهل سماع، لأن الموسيقى في روحها أشواق مبهمة نحو الغيب، وقد نشأت على الأرجح في جو الترانيم الدينية في "زبر الأولين".
وكان من عجيب ذوقها المرهف اختيارها مدرسة المرحومة "فاطم بنت عوّه" في آردين، وحرصها على تسجيل أشرطة خاصة مع أكثر من تطرب له ديم "أمّ اختي بنت النانه"، ولقد سجّلت ديم رحمها الله شريطا فريدا لا يعرفه إلا متصوّفة الهول بعنوان "لحمار" أي التقليد، تحاكي فيه المرحومة "فاطم بينت عوّه" وأتت فيه بما لا يفهمه إلا من أوتي مزمارا من مزامير آل داوود.
المرحومة "ديم" كانت "مهلهل" الطرب الموريتاني الأصيل، الذي خرج به من المحلية إلى  المهرجانات الدولية، وحولته من مجرد التغني بأمجاد الأمراء والقبائل إلى "ريشة للفن" تسمو إلى مصاف الموسيقى العالمية، تعانق هموم المضطهدين في جنوب إفريقيا وفلسطين " ياربّ لابّارتيد تطيه اطياح امتين"، وتؤسس روح الوطنية "نختر عن كل أوطان، وطني موريتان".
رحلت ديم في قمة مجدها وعطائها، كأنما اختارت أن تعتزل في الوقت الذي يعتزل فيه كبار النجوم قبل أن تردهم دورة الحياة إلى أرذل العمر الفني، ولكن ميزة الفن هي أنه لا يهرم ولا يموت حتى أن كارل ماركس تعجّب وهو صاحب المادية التاريخية كيف نستمتع إلى اليوم بإبداعات الإغريق والفراعنة، ومن هنا فإن كوكب الفن البيظاني سيظل ساطعا في عليائه، لا يستطيع أن يطويه لحد أو جدث، وستشهد روائع "الحزام الأخضر" و"عيد المولود" و" الدعاية" و"البلاغات" وغيرها على كلمة التوحيد التي كررتها ديم بحنجرتها الذهبية، لتدخل مع الموحدين في جنة عرضها السموات والأرض، وستقف ديم في عرصات الجنة تطرب السامعين كما أطربتهم في الدنيا "حسن ظنّ بالله تعالى"، ولسان حالنا وحالها يقول كما قال عمر الخيام:
إن كنت قد قصّرت في طاعتك
 فإنني أطمع في رحمتك
 وإنما يشفع لي أنني
 قد بتّ لا أشرك في وحدتك
قال تعالى{إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء}، اللهم اغفر لديم بنت آبّ وارحمها وتب علينا وعليها إنك أنت التواب الرحيم.


الأربعاء، 1 يونيو 2011

أكاديمية النجوم الموريتانية

محمد محمود ولد سيدي يحي
خطر لي ونحن على أبواب انفتاح إعلامي في مجال السمعيات البصرية، أن يكون أول تحدّ يواجهنا هو استعادة جمهور الشباب من أبنائنا وبناتنا الذين فتنتهم القنوات الفضائية الفنية عبر العالم.
 وجرني التفكير إلى رفض تلك المحاولات التي جربتها إذاعة الشباب والقناة الثانية للتلفزيون الموريتاني بتقديم نسخ مكررة من الأغاني والفيديو كليبات التي درجت تلك القنوات العربية والعالمية على تقديمها.
فالتقليد كثيرا ما يكون مشوّها ومتأخرا إضافة إلى ما يعنيه من استسلام لنموذج قيمي وأخلاقي غريب على مجتمعنا، وكان الأجدر بالإعلام الوطني أن يحاول إبداع نماذج موريتانية لا تسقط في وحل الفجور والخلاعة التي تسوقها تلك المحطات إلى أجيال غضة لم تتأسس شخصياتها بعد.
ماذا لو فكّرنا في إنشاء قناة فضائية تقدم لشبابنا نموذج النجومية والنجاح على الطريقة الموريتانية؟
ولا بأس هنا أن نخرج من تقليد غربي تلقفه إخواننا من عرب المشرق يحصر النجومية في الفنّ  كالغناء والتمثيل وعرض الأزياء الذي تحفل به قنوات" استار أكاديمي المعروفة".
ويمكن أن تقسم السنة إلى ثلاثة فصول يخصص الأول منها للنجومية الاقتصادية والنجاح في ميدان الشطارة و"التبتيب" ويخصص الثاني للنجومية السياسية ويكون آخرها متناسبا مع موسم الخريف ومخصصا للنجومية في مجال الفن والغناء والكوميديا.
ولا نقصد هنا ببرنامج النجومية الاقتصادية والتجارية النجاح في خلق مؤسسات منتجة أو حتى فن الترويج والإعلان لتقريب السلعة من المستهلكين، وذلك لأن شرط النجاح التجاري في هذه البلاد هو الاحتكار والمضاربات وقوة الجاه وصحبة ذوي السلطان وهذه أمور من المضنون بها على غير أهلها.
ومن هنا كان حريّا ببرنامج النجومية أن يقتصر على الشطارة وفن"التبتيب" وهو بوابة الاغتناء السريع عن طريق السمسرة، كما يشهد لذلك صعود فئات كثيرة من الشبان من خلال تسويق السيارات وما يسمى بال"بورصات"، ومضاربات القطع الأرضية، وبيع العملات في السوق السوداء، وحتى تيسير تأشيرات الدول الغربية وتزوير الوثائق الوطنية بمختلف أنواعها.
ويفضل للمترشحين لهذه المسابقة أن يكونوا من الفتيان ذوي القامات الفارعة والذين يحرصون على حسن الهندام ولا بد أن يتعرّضوا لامتحانات في التظاهر بما ليس عندهم، وإيهام أهل الطبقات الميسورة من المجتمع بالانتساب إليهم.
 ويتأهل للنجومية من ينجح في إقامة علاقات سريعة مع الموظفين العموميين بالقطاعات التي تعنيه من عمال البنوك والجمارك والولاة والحكام، ولا يحصل على الدرجة الكبرى والعلامة المميزة إلا من أوتي ملكوت الكذب والخيال الواسع وإشاعة الرشوة وجر الصالحين من العمال والمستخدمين العموميين إليها.
أما مسابقة النجومية السياسية على الطريقة الموريتانية فإنها خفيفة المئونة من حيث الهندام والشكل، فالأصل أن النجاح السياسي في هذه البلاد ممالا علاقة له بالبسطة في الجسم والعلم، وليس على من يتأهل للنجومية أن يكون خطيبا مفوها، لأن الطلاقة  والفصاحة من مهمة الأتباع والحاشية، والنجومية والقبول لا تتبع المهارات الفردية والبراعة السياسية، ولكنها تابعة لوهم النجاح نظرا لاعتقاد العامة في المقولة الشهيرة "لا تعاد منصورا".
وقد درج الناس عندنا على أن بيعة أهل الحل والعقد وأصحاب الشوكة كافية ليعلم العامة أن الشخص المتقدم في مضمار السياسة مظنّة النجاح، ولهذا فلا حاجة له بتحسين سيرته الذاتية، ولا  تنفعه سابقة البلاء والنضال في قضايا العامة، ولا يحسم الأمر كونه من عائلة معروفة بالفضل والبركة أو بالهيبة والمروءات، ولا تصدق عليه النظرية الخلدونية في قوة العصبية لأن مجرد مباركة الأقوياء تجلب له الأنصار والقبائل والشعراء والخطباء.
ولهذا فإن عموم تمارين النجومية في هذا المجال مقصور على التقرب من ذوي السلطان والشوكة، وإرضاء جميع الجهات الأمنية الوطنية والأجنبية، وكسب ثقة الشركاء والممولين الدوليين والشركات متعددة الجنسية، ولا ضير في استخدام القرعة بهذه المسابقة لأن ارتباطها بالحظ والصدفة شديد.
وتختلف أكاديمية النجوم في ميدان الغناء والطرب في بلادنا عما جرت عليه أعراف أهل الأرض، فالجمهور الذي يقبل ترشحه سيكون محصورا في دائرة أبناء العائلات الموسيقية التي ورثت فنها كابرا عن كابر.
ولا يشترط في المتأهل للنجومية كتابة الألحان باللغة الموسيقية العالمية، ويمكنه أن يختار كلمات أغنيته من ألفية ابن مالك أو أي نظم أو بيت شعر يقع عليه.
 ولا طائل من وراء محاكاة أكاديميات الآخرين بهذا الشأن في جمع المترشحين بمبنى واحد، وامتحان شخصياتهم وقدرتهم على الألفة الاجتماعية، لأن الأصل أن النجومية الفنية تقتضي التحاسد عندنا.
ويمكن أن تكون لجنة التحكيم من غير الوسط الفني لأن أحدا من القوم لن يقبل أن يصدر حكما قادحا في صوت فنان من عائلة معروفة مادام الحكم منسحبا على تراثها الفني العريق.
وسيقتصر مضمار التسابق على جمال الصوت وقدرة الفنان على الإتيان بال"ردّات" كما ينبغي مع بعض من "حوص الأشوار الزمنية".
 وبمقدور فنانينا أن يتمتعوا بفرص متساوية بغض النظر عن القامة والرشاقة وغيرها من الشروط التي عهدناها في أكاديميات النجوم العربية والعالمية لأنه من باب لزوم مالا يلزم في ثقافتنا المحلية.
وقد تفلح بعض قنواتنا في استصدار فتوى من فتاوي الضرورات بجواز  استعانة المرشحين للنجومية الفنية بحاشية من المخنثين تطبّل لهم  وتكيل الشتائم والسباب لأعدائهم وحاسديهم.
ولو نجح القيّمون على هذه القنوات في ترجمتها الفورية إلى اللغات العالمية كالإنجليزية والإسبانية والصينية فإنها ستصبح محط اهتمام جمهور عالمي نظرا لغرابتها كما تجلب قنوات السيرك المشاهدين.
 وعندها ستكون قنوات النجومية الموريتانية مصدرا للإعلان والعملة الصعبة وجلب السياح إلى بلاد العجائب والله أعلم.
  

الجنة المحرمة

محمد محمود ولد سيدي يحي
يستيقظ آلاف الشبان عبر العالم  ولكنهم لا يلبثون أن يستغرقوا في أحلام اليقظة؛ صور تترى ومغامرات توصل في النهاية إلى "الجنة المحرمة".
نضال كبير يخوضه الشباب الإفريقي، وسعي حثيث للوصول إلى الشواطئ الأوروبية والغربية عموما.
ولا شك أن الحيل التي يبدعها هؤلاء لنيل بغيتهم تنم أحيانا عن  أساليب إبداعية وعبقرية، فمنهم من يصبر على العيش أياما وليالي في حاوية للبضائع، ومنهم من يختبئ في كيس بين الأسماك، أو قرب محرك السفينة.
وفي أحيان كثيرة تتطلب الرحلة إلى بلاد السعادة توفير أموال لا بأس بها، يتم إنفاقها على المهربين عبر الشواطئ والحدود، وفي أعماق البحار.
 قوافل تترى ومخاطر لا تنتهي عند احتمالات اعتراض خفر السواحل الغربية التي أصبحت تجند الجيوش لإيقاف زحف "البرابرة" القادمين من كل مكان؛ لأن قراصنة البحر كثيرا ما يغدرون بالمهاجرين السريين في عرض البحر، وتروي قصص الناجين كيف يلقى بالمشاكسين في بحر الظلمات ليكونوا لقمة سائغة للحيتان.
وكثيرا ما كان الغرق في بحر لجي يغشاه موج مصير قوارب الموت التي تحمل هؤلاء إلى ظلمة القبر ووحشته قبل أن ينعموا بأنوار المدن الغربية وشوارعها الفسيحة.
ما يستغربه العالم  هو إصرار الشباب على المغامرة بالنفس والمال ومكابدة مخاطر مؤكدة رغم أن  سماء البحر ملئت حرسا شديدا وشهبا.
ولكن الغرابة تزول عندما يختبر المرء ما تتعرض له هذه الأجيال من حملات الإغراء والإغواء، ففي ظل الفضائيات وحضارة الموجة الثالثة يشاهد الناس يوميا بالصوت والصورة مفاتن العالم المتقدم التي تعرض عليه بكرة وأصيلا.
مجتمع الوفرة الذي يمكنك أن تعمل فيه كما تشاء وتقول ما تريد وتستمتع كما تحبّ، في مدن تراقب شوارعها بالكاميرات، وتعالج أمراضها بأشعة الليزر.
وفي المقابل تعمل حالة الإفقار العام والتصحر السياسي والاجتماعي والثقافي على فك الارتباط الطبيعي بين الإنسان ومحيطه، لأن جميع المؤشرات تقف سدا منيعا بين الشباب وبين الحلم بالنجاح أو تحقيق جزء يسير من الآمال العريضة على أرض الوطن.
ولا تبدو خطط التنمية ومحاربة الفقر التي يطبّل لها الغربيون إلا مهدئات لا تلبث أن يزول مفعولها سريعا، لتعود "أوجاع الإفاقة على التاريخ العاصف" على حد تعبير توفيق بكار.
قالوا لهم: اجلسوا في بلدانكم والبسوا أزياءكم الشعبية وارقصوا لنا وسوف نزوركم بين الفينة والأخرى سائحين لمشاهدة عالمكم البدائي  الغرائبي، وحتى لا تفسدوا علينا بيئتكم الطبيعية وتراثكم الذي سنصنّفه تراثا عالميا سنزودكم بقروض صغيرة ونجعلكم تعيشون على مبادرات "مدرة للدخل".
حاولوا أن تنظموا إنجابكم وتعدلوا قليلا من صورة هرمكم السكاني ليصبح متوازنا بين الشباب والكهول، غير أن ثالوث المرض والجوع والجهل يحرم تلك الوصفات التي تقدم كل مرة من أن تؤتي أكلها.
فالشباب بطبيعتهم "صادقون ومتحمسون" ويريدون أن يحظوا بالعمل في القطاع المصنف، ويقتربوا من رؤوس الأموال العملاقة التي كدستها الشركات متعددة الجنسيات هناك، ولا يمكن إقناعهم بالفتات مادامت روائح الأطعمة الشهية تزكم أنوفهم في العدوة الشمالية من البحر.
لقد تحدث فيلسوف التاريخ "أرنولد توينبي" عن خطر الهوامش على الحضارات، ولا دليل على أن ما فعله الهكسوس والوندال والمغول ذات مرة في حضارات الماضي غير قابل للتكرار في عالمنا اليوم.
إن أسراب المهاجرين السريين الذين يتحدون جميع الإجراءات التي تقام هنا وهناك لصدهم عن هذه الجنة المحرمة تعبير حقيقي عن أن رياح العولمة تأتي بما لا تشتهيه سفينة الأقوياء.
ويخشى أن يكون زمن الحلول الترقيعية لتثبيت البشر والرمال الزاحفة قد ولّى، كما أن الأساليب الاستعمارية التقليدية في استغفال الشعوب والانفراد بمباهج الحياة دونها لم تعد قابلة للاستمرار.
وعما قريب سينتشر فقراء العالم الثالث في تلك الشوارع الفسيحة وسترتمي على جنباتها قاذوراتهم وأوساخهم وأوبئتهم التي ترافقهم.
 ولن يكون بمقدور أصحاب الجنة أن يقولوا {لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين}، لأن آلاف خفر السواحل وحرس الحدود لا يستطيعون إيقاف سيل الملايين الذين يتدافعون للوصول إلى تلك الشواطئ، ويبذلون أموالهم وأنفسهم في سبيل ذلك.
لا بد إذن من تجاوز الحلول المؤقتة، ومعالجة القضية من جذورها ومراجعة التوزيع الظالم للخيرات بين شعوب الأرض، وإلا فإن موسم الهجرة إلى الشمال سيشهد على "تغريبة هلالية" جديدة، وربما كانت أعمالنا السيئة سببا مباشرا في تحقيق نبوءة الكتب الدينية عن هجوم ياجوج وماجوج {وهم من كل حدب ينسلون}.
 وعندها سينشد لسان الحال على أطلال حضارتنا التي {أخذت زخرفها وظن أهلها أنهم قادرون عليها} مع الشاعر نزار قباني:
 واليوم لا نار ولا جنة
هذا جزاء الكفر يا كافر.