Translate

الاثنين، 14 مايو 2012

كيمياء السعادة


محمد محمود ولد سيدي يحي

كان من طرائف حياة الطلاب أيام المنحة والدراسة بالخارج أنهم اجتمعوا على عادتهم للمناظرة والنقاش إحدى المرات فقال قائل منهم: كيف تعرّفون السعادة؟ فتبارى الجميع يعددون أنواع المطالب والأحلام الخصبة التي امتلأت بها أذهانهم، وكان من بينهم شابّ غريب الأطوار متميز العادات والأفكار، فلما انتهى إليه الكلام قال:
 السعادة أيها الأحباب؛ هي أن أنتهي من تناول الطعام في صينيتي بمطعم الجامعة يوم يقدم الدجاج، فأنظر إلى الطابور فإذا هو قليل فأعيد الكرة فأحصل على صينية ثانية، فانفجر الحاضرون بالضحك.
 وقد احتفظ الطلاب في ذلك القطر بكلمة السعادة تعبيرا عن كل من يعيد الكرة فيتناول وجبة ثانية في مطعم الجامعة.
يقول المثل الحساني "لا يوجد من هو أكبر من حاجته"، والمتأمل في حياة الطلاب و ما يعانونه من الصبر والانتظار في طابور المطعم الجامعي الذي يستقبل الآلاف منهم في ساعات قلائل يعلم كم هي سعادة عظيمة أن يشبع الطالب من وجبة يفضلها، وقديما استهجن نقادنا القدامى على أمير شعراء الجاهلية امرئ القيس قوله عن غنمه:
فتملأ بيتنا أقطا وسمنا
وحسبك من غنى شبع وريّ
وفضلوا عليه قوله:
ولكنما أسعى لمجد مؤثّل
 وقد يدرك المجد المؤثّل أمثالي
ولكن النقاد يحكمون على المعاني معزولة عن سياقها، ويظلمون الناس ويبخسونهم أشياءهم، وقد علموا قصة الملك الذي باع نصف ملكه في شربة ماء، فلما حبس عنه البول باع نصفها الباقي في تيسير خروج البول!!
غير أن أمر السعادة أمر عظيم حارت فيه عقول ذوي الألباب، ومازال ميدانا مفتوحا لم يصل البشر فيه إلى فصل الخطاب.
وإذا كان حكماء المسلمين القدامى من أمثال أبي نصر الفارابي وأبي علي بن سينا وأبي بكر بن باجه، قد رأوا السعادة  في  تأمل الأفكار المجردة  وانصراف الذهن إليها، فإن حكيم شعراء العربية أحمد بن الحسين المتنبي فطن قبلهم إلى أن تمام الوعي ووضوح الأفكار قد يكون مدخلا من مداخل الشقاء والعناء، وخصوصا لمن يمنعه سوء الحال من تحقيق عظيم الآمال حيث قال:
 وذو العقل يشقى في الحياة بعقله                                                                                                  
 وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
  إلا أن احتساب فضائل الجهل ونعيم الغفلة على طريقة المتنبي مقصور على من سدّ الله شهيتهم للمعرفة وطلاب المعالي، وهي أمور نسبية تختلف باختلاف التربية وعادات المحيط.
وقد اختلف فلاسفة اليونان في أمر السعادة، فانقسموا فريقين قاد أولهما تلاميذ "أبيقور" الذين زعموا أن سعادة المرء تقبل القياس من خلال كمّ اللّذات التي يحصل الإنسان عليها وعدد الآلام التي يتجنبها، بينما اختار الفريق الثاني الذي قاده فلاسفة الرواقية ربط السعادة بالشعور الذاتي وإحساس الإنسان الشخصي بما يعيشه ويواجهه؛ فكم من شخص يكابد شظف العيش في نظرنا بينما يرى في ذلك عملا عظيما أو أداء واجب يمدحه الناس فينقلب ما نراه من عذاب ومشقة خارجية إلى سعادة وسرور غامر، وذلك هو حال المريد في خدمة الشيخ والمدافع عن حياض الوطن والقبيلة وهو يبذل ماله ونفسه في الذود عن أمته أو قبيلته.
ولعل هذا المذهب الثاني هو ما رجحه أسلافنا من المتصوفة الذين اعتبروا مطالب اللذة والجسد فانية زائلة، فقضوا بمجاهدتها وعدم الانسياق وراءها، ووصفوا سعادة تحصل بين جوانحهم لو علم بها الملوك لسيّروا الجيوش لمقاتلتهم عليها، وقد كانت مقامات السائرين لمعرفة الله تعالى عند القوم نوعا من "كيمياء السعادة" حسب تعبير حجة الإسلام أبي حامد الغزالي في إحدى رسائله الشهيرة.
ولا جدال في أن السعادة لم تعد اليوم جدلا فكريا فلسفيا بين الفلاسفة والحكماء لأنها تحولت مع الروح الدنيوية السائدة لدى البشر إلى مطلب لا يفكر الناس في تأجيله ليوم الدين على طريقة المؤمنين.
وقد لعبت الصورة التي يعمل على تجميلها المخرجون والألاعيب البصرية للإشهار والإعلان دور إذكاء أحلام الناس في ظل ثقافة العولمة التي لا تدّخر جهدا لسلب القلوب والجيوب في الحصول على سعادة أرضية ملموسة في مجتمع الرفاه والاستهلاك.
وتكفّلت الديموقراطيات العصرية بإشاعة خطاب سياسي ديماغوجي يدّعي العمل على إسعاد الناس وتحقيق أحلامهم التي أذكتها ثقافة الصوت والصورة.
وربما كان معظم أشكال الشقاء التي عكستها الأمراض النفسية التي يعاني منها حسب آخر الإحصائيات ثلث سكان المعمورة وبلادنا من ضمنهم، ربما كانت دليلا على شقاء الوعي الذي يعانيه ملايين الذين أصبحت الأشياء الجميلة والمريحة تتكرر على مسامعهم وأبصارهم كل يوم دون أن يكون في مقدورهم الحصول عليها.
"كن جميلا ترى الوجود جميلا"
تلك حكمة كررها الشعراء بأساليب مختلفة، ولم نعدم من السياسيين من يرددها على طريقة من قال:"إن الإنسان يمكن أن يكون وزيرا في عينه"، إلا أن هذه الفكرة الليبرالية المحافظة التي تعوّل على تغيير إحساس الناس تجاه واقعهم بدلا من تغيير هذا الواقع لم تعد قادرة على الثبات وتزييف وعي الجماهير التي أصبح بإمكانها رؤية التناقض بين القول والفعل للذين يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم.
ولو سألنا كثيرا من الأفراد عبر العالم عن السعادة لقالوا إنها البيت المريح والصحة الجيدة والدخل الوافر والنجاح الاجتماعي.. إلى آخر القائمة، ولكن توحيد طموحات الناس عبر أرجاء القرية الكونية يجعل مهمة تجميل البؤس والفاقة عملا أصعب من ذي قبل بكثير.
إن على السياسيين والباحثين عن الربح عبر العالم أن يكونوا أكثر حيطة وحذرا في ظل وعي بشري وطموحات تتجه نحو التشابه، وبانتظار أن تجد الإنسانية سبيلا إلى التشارك بدلا من التنافس، لا نملك إلا التأسف على تراجع عدد الزاهدين الذين يرددون البيت العربي الشهير:
 ولست أرى السعادة جمع مال
 ولكنّ التقيّ هو السعيد



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق