Translate

الخميس، 18 يوليو 2013

صوم العوامّ !

صوم العوامّ !

 محمد محمود ولد سيدي يحي


اعلم وفقك الله لصيام هذا الشهر وقيامه أن صوم العوامّ عندنا مظنة الأجر والثواب إن شاء الله، لأن الأصل في الصيام هو المشقة وهؤلاء أمة مخصوصة بصنوف المشقات النفسية والبدنية في هذا الشهر وغيره.

 ولا داعي هنا لذكر ما يعانيه صغار الموظفين والعمال البسطاء وعامة الموريتانيين من مشاكل اقتصادية في الشهر الذي أصبح عنوانا للاستهلاك بعد أن أراده الشارع الحكيم موسما للزهد والتقشف.

وأكثر المشقات عنتا في الشهر العظيم اختلال برامج النوم والسهر الاضطراري، وخصوصا لأهل الأعمال والأشغال ومن لا يملكون فرصة القران بين الصوم والنوم، وهي فسحة اختص الله بها أهل البطالة والفراغ، على ما فيها من تضييع الصلوات والإخلال بالمعاني الدينية للشهر الفضيل والعياذ بالله.

ومنهم من يرى أن عظيم أجر هذا الشهر الفضيل على مشقتين خفيتا على الناس؛ أولاهما عرق يتصبب عند الإفطار فيذهب عن الصائم فرحته بانقضاء يومه والتحلل من صومه، والمشقة الثانية ذلك الاستيقاظ الضروري لتناول أكلة السحور لأنه على ما فيه من البركة ثقيل على نفوس من لم يتعودوا قيام الليل وصلاة الفجر في الجماعة وما أكثرهم.

ومن المشقات التي لا يتحملها إلا من جعل الله قرة أعينهم في الصلاة، صلاة التراويح وما أدراك ما صلاة التروايح؛ فشقاء بعضنا معشر العوام ببعض الأئمة ممن يطيلون القراءة ويراعون الأمداد الطويلة ومخارج الحروف يفوّت علي كثيرين نعمة الاستماع لكلام الله، فإذا اجتمعت شدة الحر وضيق المساجد مع إطالة الإمام فإن الضجر يحل محل التدبر والتفكر عافانا الله وإياكم.

 ومن أئمة التراويح طائفة بكاؤون على مذهب بعض أهل المشرق لا يراعون في دمعهم وخنينهم ما بين آيات الوعد والوعيد، ولهؤلاء مريدون وزبناء يهاجرون إليهم من أقاصي المدينة يبكون ويتباكون، وهم بلاء عظيم لمن جمعه الله بهم ممن أصابه داء قسوة القلب وهو مرض عمت به البلوى عصمنا الله وإياكم.

ولعل من المصائب التي تكاد تذهب بأجور الفقراء والعوام في هذا الشهر ما يشغلهم في عشره الأواخر وهي موسم الحصاد في عبادة الصوم، فهي تمر عليهم سراعا على جمر الاستعداد لعيد الفطر ومتطلباته الاجتماعية التي تنوء بها كواهلهم.

ولو أننا معشر العوام صرفنا النية الخالصة في مشقات الصوم ومجاهداته الكثيرة تقربا إلى الله تعالى لكان أجرنا مضاعفا إن شاء الله، وعزاؤنا الحديث القدسي "كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به"


رزقنا الله وإياكم إخلاص النية في جميع الأعمال والأقوال، وجعلنا وإياكم ممن صام هذا الشهر إيمانا واحتسابا فغفر له ما تقدم من ذنبه إنه سميع مجيب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق